فهرس المؤلفين

ا

  • الجبروني، أ.م.د طارق علي حسن أثر نمطي التفکير (المنظومي/ الإبداعي) وفق تقنية الحقيقة المدمجةعلى تنمية مهارات التصوير الفوتوغرافي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 411-487]
  • الحجي، الأستاذة/ منال عقيل محمد الحجي الفصول الدراسية الذکية في بيئات التعلّم المدمج بالتقنيات الحديثة [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 475-491]
  • الرفاعي، د/ وليد يسري عبد الحي أثر التفاعل بين أسلوبيّ عرض الإنفوجرافيک الثابت (التجاور- الإحلال) ومستويي کثافة مثيراته الرقمية (منخفضة - مرتفعة) في بيئة الواقع المعزز على تنمية الفهم العميق واليقظة العقلية لدى طلاب جامعة جدة [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 319-445]
  • السواط، الأستاذ/ طارق عويض السواط أسباب السرقة العلمية في الأوساط الأکاديمية برسائل الماجستير والدکتوراه لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعات السعودية [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 455-474]
  • السيد، ا.م.د عبدالعال عبدالله فاعلية استخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات إنتاج المشروعات التعليمية لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا ""STEM [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 11171-1210]
  • السيد، أ.م.د عماد أبو سريع حسين التفاعل بين نمطي تقديم الدعم (موجز- تفصيلي) ببيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد والأسلوب المعرفي (معتمد- مستقل) وأثره على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحرکة لدي طلاب کلية التربية [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 11-155]
  • الشربيني، د. زينب حسن حسن أثر اختلاف نمط تقديم محفزات الألعاب الإلکترونية (الشارات، وقوائم المتصدرين) القائمة على تحليلات التعلم لتنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي والدافعية للإنجاز لدى طلاب برنامج STEM بکلية التربية [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 607-708]
  • الشهري، الأستاذة/ جميلة بنت غرسان الشهري دور البرامج التدريبية في تنمية المواطنة الرقمية لدى المعلمات بمنطقة القويعية من وجهة نظرهن [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 493-544]
  • العزب، د. هبه عثمان فؤاد تصميم بيئة تعلم ذکية وفقًا لنمطي تقديم المصادر الإلکترونية (المنتقاة/ المفتوح) وأثر تفاعلهما مع التفضيلات التعليمية (الفردي/ الجماعي) في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات وما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 537-681]
  • العويرضي، الأستاذة/ نجود محمد منصة أکاديمية خان الإلکترونية ومضامينها لتطوير التعليم [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 439-454]
  • الغامدي، الأستاذة/ حنان عبد الله الغامدي واقع استخدام المعامل الافتراضية في التعليم عن بعد لتدريس مقرر الکيمياء للمرحلة الثانوية خلال جائحة کورونا [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 575-605]

ب

  • برعي، د /سحر برعى عبداللطيف توظيف التعليم الهجين في تنمية مهارات التدريس الرقمي والمواطنة الرقمية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بالدراسات العليا واتجاهاتهن نحو منصة الإدمودو التعليمية [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 11-111]
  • بکير، د/ سماح زغلول حسن التفاعل بين نمطي تقديم محتوى الانفوجرافيک الثابت (کلي– جزئي) ببيئة تعلم إلکترونية والأسلوب المعرفي (تحملالغموض- عدم تحمل الغموض) وأثره في تنمية مهاراتتحليل النظم والکفاءة الذاتية الاکاديميةالاکاديميةلدي طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 805-942]

ج

  • جرجس، أ.م.د / ماريان ميلاد منصور جرجس أثر اختلاف نمطي التعلم التشارکي القائم على الذکاء الاصطناعي من خلال روبوت الدردشة على تنمية مهارات الفهم العميق وقابلية التعلم الذاتي لدى طلاب الدبلوم المهنية التربوية [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 357-437]
  • جويفل، أ.د مصطفى جويفل درجة استعداد معلّمي اللُّغة الإنجليزيّة لتوظيف مواقع التّواصل الاجتماعيّ في التّدريس ومعوقات استخدامها في البترا [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 545-573]

ح

  • حسن، أ.م. د/ نبيل السيد محمد أثر أنماط دعامات التعلم (المباشرة/ غير المباشرة) ببيئة التعلم الالکترونية القائمة على التحليلات التعليمية في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة أم القرى [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 1007-1169]
  • حمادة، د/ أمل ابراهيم أثر اختلاف نمط التعلم ( مقلوب – الکترونى) القائم على تکنولوجيا الواقع المعزز فى تنمية مهارات الصيانة والتفکير البصرى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 255-355]

خ

  • خلف، د/ مروة محمد رضا بيئة تعلم الکترونيه في تنمية مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في التدريس الفعال لمادة لتربية الموسيقية والدافعيه نحو التعلم لطلاب الدراسات العليا [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 489-572]
  • خليل، أ.م.د. شيماء سمير محمد التفاعل بين مصدر التقويم وتصميم النشاط في بيئة تعلم إلكترونية وعلاقته بتنمية مهارات التحريك الجرافيكي الرقمي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 845-1009]

ر

  • رسلان، د/ محـمد محمود رسلان تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير الممارسات التدريسية وفق المدخل التكاملي ومتطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة لدى معلمي العلوم والرياضيات بمراحل التعليم ما قبل الجامعي [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 683-789]
  • رضا، د/ مروة محمد فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في إکساب المهارات الموسيقية وتنمية الإتجاه نحو إستخدام الموسيقى في التدريس لدى طلاب شعبة التعليم الإساسي بکلية التربية مختلفي نمط السيطرة الدماغية ومستوى القابلية للتعلم الذاتي [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 709-804]

ز

  • زيد، د/ عصام عبد العاطي علي التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (إعلامية/تصحيحية/تفسيرية) داخل نظام إدارة التعلم الإلکتروني وأسلوب التعلم (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض) وأثره في تنمية مهارات استخدام البلاک بورد لدى طالبات التربية الخاصة بجامعة القصيم [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 943-1005]

س

  • سعيد، أ.م.د سعد محمد أمام التفاعل بين نمطي تقديم الدعم (موجز- تفصيلي) ببيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد والأسلوب المعرفي (معتمد- مستقل) وأثره على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحرکة لدي طلاب کلية التربية [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 11-155]
  • سليمان، د/ محمد وحيد محمد أثر أنماط تقديم التغذية الراجعة التصحيحية النقاله في تنمية مهارات الواقع المعزز والإنخراط في التعلم لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 211-318]

ص

  • صالح، د/ محمود مصطفي عطية أنماط الأسئلة السابرة ببيئة تعلم قائمة على المناقشات الالکترونية وأثرها على تنمية التحصيل والتفکير التحليلي لدى طلاب الشعب العلمية بالدراسات العليا [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 447-536]
  • صالح، د. ميسون عادل منصور أثر اختلاف نمط تقديم محفزات الألعاب الإلکترونية (الشارات، وقوائم المتصدرين) القائمة على تحليلات التعلم لتنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي والدافعية للإنجاز لدى طلاب برنامج STEM بکلية التربية [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 607-708]

ع

  • عبد الرحمن، أ.د محمود بني عبد الرحمن درجة استعداد معلّمي اللُّغة الإنجليزيّة لتوظيف مواقع التّواصل الاجتماعيّ في التّدريس ومعوقات استخدامها في البترا [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 545-573]
  • عبدالله، أ. حنين عبدالرحمن درجة استعداد معلّمي اللُّغة الإنجليزيّة لتوظيف مواقع التّواصل الاجتماعيّ في التّدريس ومعوقات استخدامها في البترا [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 545-573]
  • عبدالله، د/ منار حامد أثر اختلاف نمطي التعلم الالکتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات بعض تطبيقات المستحدثات التکنولوجية والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 113-216]
  • عبد المقصود، د/ مروة محمد جمال الدين المحمدي عبد المقصود أثر التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (الثراء الافتراضي/ الداخل الخارج) ومستوى اليقظة العقلية في تنمية مهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية والوعي المعلوماتي والتفکير فوق المعرفي لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 573-655]
  • عبدالوهاب، د/.شيماء محمود محمد أثر استخدام محفزات الألعاب الرقمية في الاختبارات الإلکترونية على التحصيل المعرفى وخفض قلق الاختبارات الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 757-843]
  • عوض، د/ سليمان جمعه عوض التفاعل بين نمطى التلميحات (بصرية- سمعية) بمعمل افتراضى قائم على استراتيجية سکامبر وأسلوب التعلم (بصرى – سمعى) وأثره على التحصيل وتنمية بعض المهارات العملية فى مادة العلوم للمرحلة الإعدادية [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 217-251]

غ

ف

  • فرهود، أ.م .د منى عبد المنعم حسين أثر نمطي التفکير (المنظومي/ الإبداعي) وفق تقنية الحقيقة المدمجةعلى تنمية مهارات التصوير الفوتوغرافي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 411-487]

م

  • محمد، أ.م.د/ محمد ضاحي فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في إکساب المهارات الموسيقية وتنمية الإتجاه نحو إستخدام الموسيقى في التدريس لدى طلاب شعبة التعليم الإساسي بکلية التربية مختلفي نمط السيطرة الدماغية ومستوى القابلية للتعلم الذاتي [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 709-804]
  • محمد، د.رؤيات أحمد حسانين فاعلية اختلاف أنماط الإنفوجرافيک في بيئة تعلم شخصية لتنميةمهارات تصميم وإنتاج الدروس الدرامية الإلکترونيةلدى طلاب کلية التربية [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 157-209]
  • محمد، د.رؤيات أحمد حسانين فاعلية استراتيجية المحاکاة الإلکترونية في تنمية قيم المواطنةالرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 353-409]
  • محمد، د/ شريف شعبان إبراهيم أثر أنماط تقديم التغذية الراجعة التصحيحية النقاله في تنمية مهارات الواقع المعزز والإنخراط في التعلم لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 211-318]
  • محمد، د/ شريف شعبان إبراهيم أثر التفاعل بين أشکال الوکيل المتحرک وأنواعه ببيئة الکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية ودافعية الإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 11-124]
  • محمد، د/ هدى عبد العزيز التفاعل بين نمطى التلميحات (بصرية- سمعية) بمعمل افتراضى قائم على استراتيجية سکامبر وأسلوب التعلم (بصرى – سمعى) وأثره على التحصيل وتنمية بعض المهارات العملية فى مادة العلوم للمرحلة الإعدادية [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 217-251]
  • محمد، د/ هدى عبد العزيز عنصرا محفزات الألعاب (الشارات- لوحات المتصدرين) القائمين علي السرد القصصي بلغة الإشارة ببيئة تعلم إلکترونى وأثرهما على تنمية المهارات الحياتية والوعى المعرفى بالمواطنة الرقمية لدى التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة سمعيًا [المجلد 4، العدد 3، 2021، الصفحة 125-253]
  • مدکور، أ.م.د. أيمن فوزي خطاب تصميم بيئة تعلم ذکية وفقًا لنمطي تقديم المصادر الإلکترونية (المنتقاة/ المفتوح) وأثر تفاعلهما مع التفضيلات التعليمية (الفردي/ الجماعي) في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات وما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 537-681]

ه

  • هنداوي، د/ عماد محمـد هنداوي تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير الممارسات التدريسية وفق المدخل التكاملي ومتطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة لدى معلمي العلوم والرياضيات بمراحل التعليم ما قبل الجامعي [المجلد 4، العدد 1، 2021، الصفحة 683-789]

ي

  • يوسف، د. أحمد محمد فهمي التفاعل بين نوع التغذية الراجعة القائمة على تحليلات التعلم وتوقيت تقديمها على تنمية مهارات حل المشکلات والتنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التمريض [المجلد 4، العدد 2، 2021، الصفحة 656-734]